ذيبان
المساهمات : 74 تاريخ التسجيل : 08/08/2011
| موضوع: نبذه عن ال العرجاء الجمعة أغسطس 12, 2011 6:03 am | |
|
واما حدود قبيلة آل العرجا ويام فهي من ناحية قبيلة قحطان فقد حددها( مهشل ) رحمه الله وهو مهشل ابن صلاح بن محمد بن سليمان بن وعيل فقد مات بأرض المعركه بعد ان انفرد راكضاً ورمى برمحه بالسماء وعندما وقع قال مقولته الشهيره(هذا حدي وكلٍّ يرويني حدّه) وقتلوه الطرف الآخر في وقتها فأصبح قبره ومكان رمحه حدود آل العرجاء ويام كافه وقد قال الشاعر ابن شغاث العرجاني حنا مرسيت الحدود.............اهل السيوف المرهفات لما تخالفنا السلال ............نشبع طيور ن حايمات
ولهذا شواهد حاليه فعند كبار السن من قبائل الوعله اذا تكلموا عن آل العرجاء قالوا هؤلاء موسعين الحدود ويتواجد آل العرجاء بكل ارجاء آراضي يام لذالك تجدها اكثر قبيله لها انساب متبادله بين قبائل يام وكذالك من منهم وراء حدود يام من قحطان والدواسر هذا بالنسبه للجنوب اما بالنسبه للمنطقه الشرقيه ونجد فنجد ان ليس هناك موطأ قدم لقبيلة العجمان او قبيلة آل مرّه إلاّ ولآل العرجاء موطأ معهم فيه ومن هذه الشواهد قصيدة راكان( بمعركة الصليب) بصمان نجد وطرفها الشرقي حيث يذكر حضورهم ومشاركتهم وغيرها شواهد كثير ان ذكرتها اخرجتنا عن صلب الموضوع لإقترانها بمواضيع اخرى ليست تخدم الموضوع
واما بالنسه للتاريخ المعاصر فقد هاجر آل العرجاء في الكثير من هجر المملكه منها جوده في الخمسينيات بعد ذالك أخرجتهم الحكومه منها في بداية الستينات حيث انها منطقة مرور قوافل تجاريه وحجاج في عام 1961او 62 وتم تعويضهم بهجرة ام ربيعه بجنوب وادي العجمان بالقرب من هجرة عريعره ومن الهجر ايضاً الحريدي بالخرج وماتزال لآل العرجاء وقد ذكرها الألوسي في كتابه تاريخ نجد حيث كتب (ومن هجر يام هجرة الحريدي واميرها محمد بن ضبيه) انتهى كلام الالوسي والآن امير الحريدي هو محمد بن خالد بن فيحان وهو خلفاً لأبيه خالد بن فيحان آل مجحود ومن هجر آل العرجاء (ويسه) جنوب الإحساء وهجرة( الخبي) بالدلم تحت امارة ابن جار الله ال معيض بن مهشل. هجرة( الشديده) بالخرج.تحت اماره ابن جربوع المطره. هجرة السعوديه بالخرج تحت امارة غصين ال مطره هجرة المنيفيه بالخرج تحت امارة ابن نوضاء ال مرهم .هجره السلمانيه بالأحساء تحت . امارة بن جاهمه المرعبه. هجرة المودنيه بالأفلأج تحت امارة مسعود ال مطره. هجرةالنايفيه بالأفلأج تحت امارة عبيد ال مطره. هجره الرقاشيه بالأفلأج تحت اماره ابن حضرم المطره هجره اعهين بيدمه تحت اماره ابن مصيليم ال سالم ناجع هجرةالأفلاح تبع يدمه تحت امارة ابن مسعود ال سالم بن ناجع. هجرة المنتزه تبع يدمه تحت امارة أبن دهران ال سالم بن ناجع هجرة الرفاع تبع يدمه تحت امارة ابن عليوي آل سالم بن ناجع هجره السالميه تبع يدمه تحت اماره ابن فاطمه ال سالم بن ناجع. هجرة الوزيه في الإحساء تحت امارة ابن ملهي ال محسنه. هجرة المندفن تبع يدمه تحت امارة ابن مجهار ال مرهم . هجرة العاليه مفرق حماء تحت امارة ابن مجهار تبع يدمه.
هذه هي مناطق آل العرجاء وهجرهم الحاليّه
ومن اشكال التكافل بين آل العرجاء واخوانهم وابناء عمومتهم نجدهم يتعاهدون على حماية منطقه معيّنه وجعلها سوق للحاضر والبادي ويوقعون وثيقه على ذالك الأمر وانا سوف اورد نص الوثيقه و الموقعون عليها من آل العرجاء فقط لضيق المساحه حيث ان الوثيقه فيها مئات الأسماء ]وثيقة سوق آل فاطمة يام بتاريخ (1286ه)ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده وصلى الله على رسوله سيدنا محمد وآله الطاهرين وسلم عليهم أجمعين . حضروا المذكورين من رجال آل فاطمة غزي وهبري وتطارحوا الوجيه وعهد الله وميثاقه عليهم في الصلح والنقاء والوفاء ثم إن كلهم لرفيقه ما يأخذهم كلهم في صاحبه لومة لائم ولا خدعة ولا فسالة ومن خان لا كان وكان المذكورين طرحوا الوجيه النقية ثم أنهم قاموا وقوموا لهم سوق من أين ما كانوا وركزوه فكان مكانه برضاهم جميع ورضا راعي البقعة فكان مكانه ثم أنهم أمنوه بين رجال آل فاطمة ومن دخل مدخلهم من حبطاهم جشم أهل وطنهم الذي بينهم فكان المذكورين طرحوا وجيهم لمن دخل مدخلتهم وكان رأيه إلى الله البدي ثم لآل منصور وآل أبو غبار وكان صيحته وقطاعه وحكمه لهم وكانهم آمنين بينهم البين من يوم سوقه من يوم تقرح الشمس إلى أن تغيب شمس المغرب وكان من سوقه فكان آمن ذاك النهار على حسب ما ذكر وكان من قصده من الأجناب فكانه آمن إلى وجيههم من يوم تقرح الشمس إلى أن تغيب ومن يوم يطرح في السوق والأوطان أهله إلى أن يشدوا يوم يشد في غير سوق من الأيام فكان آمن يوم يصدر من سوقه إلى أن تغيب الشمس نهار يوم يشد
منه آمن وكان آل فاطمة آمنين نهار السوق وجميع من سوقه في الحدود المذكورة وكان حده بينهم القبر الأبيض ويمن ومن الرغام وذي حباب ويمن ومن عين شيبان وغرب ومن جابح الوادي وقبله ومن حد آل أبو غبار وحادر وكان من تعدا في الحدود فكان حشم أهل السوق وآل فاطمة جميع ولا بيض وجيههم إلا يقومون عليه وكان إن بغوا حكم كان الحكم حكم أهل السوق غوا وإلا دلالة وإن بغوا حرب فمن أخذ طريق فسلة فكانه حشم ضمينه وحشم آل فاطمة جميع وضامنين أهل البياعة في أوطان أهل السوق قطاراهم جميع وحقهم آمن في وجيههم سوا ووجه قطيرهم وكان الأجناب اللي نصونهم بحقهم كان ما عليهم خسر إلا إلين يبتني السوق ويدابرون أهل السوق كانهم يجعلون على الحمل ما تحاسنوا وهو في رأي أهل السوق اللي يعقلون الحكام وكان ما تنكارون منه أهل السوق منكور دكه وإلا هذه وإلا فعل وإلا شيء يضعف السوق فكان ما حكموا به أهل السوق فإن حمله وإلا فما بيض وجيه الضمناء إلا رده وكان ميعاد أهل السوق آمن بينهم آل أبو غبار وآل منصور ومن دخل منهم من حبطاهم يام وكان يوم يجي في السوق موجعة ويشكون على راعي الفعلة كانهم آمنين بروسهم وطوارفهم إلى كلن يعود بيته وكانه لحمه إلا غرم وغارم ما عليهم وجيه من أهل السوق وكان شور أهل السوق عند صاحب العقل من غير المحدث فيه وألا ربعه وكان مأمن السوق تنفيه من آل فاطمة وكان من أكل أهل السوق وإلا شوفه وألا بطره فكان ينفا من السوق فإن أرضى أهل السوق ورجع في حكمهم وإلا فله سوقه ويوقفون عليه أهل السوق العراف فإن أرضى وإلا فذاك السوق له ولا عاد له سوق وكان من سوق مجاوس أهل السوق فما فيه مدت يد في بقعة السوق ويخرج منه سالم مسلم إلى وجيه أهل السوق وكان أمان السوق بين حدوده آمن لصاحب وأجنبي إلا وجه كفيل ورادمه وكان يوم ينطا أحد في حدود السوق فكانه حشم أهل السوق ولا بقا فيه مقيم حشمه ولا له سير ولا قطير ولا علقه هو وغرامته وهم عليه بالوجه الواحد وكان حرمه على غير آل فاطمة الكوتا وسوم آل أبو غبار ورهوة عكام والصريمتين وقوز الحرمل وعلوب بله والجابح وإن عيوا حبطاهم ما يدخلون مدخلتنا فكان ما بقا لهم منا قطير ولا شريك ولا رفيق ولا عروي ولا فيهم مقيم حشمه إلا البلاد اللي الماكلة سارحة فيها فهي لراعيها وكانهم ينفوهم من السوق والذي يخرج من رأي آل فاطمة فما له سوق هم عليه بالوجه الواحد ولا له صاحب وكان من شطر سوق آل فاطمة بالمصلحة فكان حشم كفيل ورادمه ونحن عليه بالوجه الواحد إلا يعود السوق أسواقنا ويبيع ويشتري ويروحون أهل السوق وكان من شطر سوقنا فيشطر بلادنا من يام وألا مذكر وكان ما صنعوا مذكر في بلادهم وسوقهم لنا فكان لهم عندنا . حضروا أهل الوجيه من الضمناء والردما وطرحوا وجيههم على قبايلهم برضاهم جميع حضروا المذكورين من كفلاء أهل السوق وطرحوا وجيههم
| |
|